ما حقيقة Second Life وكيف يمكن دمجها في عملية التعليم والتعلم؟

الأحد، 24 أكتوبر 2010


 ·     Second Life أو الحياة الثانية هي لعبة عالم افتراضي (تخيلي) تم إطلاقه بشكل ثلاثي الأبعاد علي الإنترنت في العام  2003 كحياة ثانية موازية للحياة البشرية التي نعيشها علي كوكب الأرض، سكان هذا العالم يعدون اليوم بالملايين من جميع أنحاء العالم، يتعايشون ويبيعون ويشترون. يمكنهم شراء الأراضي والجزر وبناء البيوت والبحث عن الترفيه والسعادة.
·     أطلقت الفكرة شركة ليندن لاب في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا في الولايات المتحدة وهي التي تديره.
·     ذكرت الواشنطن بوست أن مصممة الأزياء فيرونيكا براون استطاعت كسب آلاف الدولارات من تصميمها للأزياء الإفتراضية التي يرتديها ساكنوا هذا العالم الإفتراضي.
·     قامت مجموعة من الشركات العالمية الكبري بفتح فروع لها هناك ومن أبرزها آي‌بي‌إم، وتويوتا، وديل، وصن ميكروسيستمز فضلاً عن دولة السويد التي قامت بافتتاح سفارتها في سيكند لايف وقام بافتتاحه وزير خارجيتها كارل بيلت.  ولوكالة رويترز وبي بي سي مكاتب هناك !
·     موضوع الـ Second Life أثار فضولي كثيراً.. خصوصاً وأنا أجد صعوبة في تدريس بعض مواضيع الرياضيات للمراحل المختلفة، نظراً لما تتطلبه هذه المواضيع من التمثيل الصوري ثلاثي البعد كالهندسة الفضائية وحساب الحجوم والمساحات الجانبية للمجسمات والأشكال الدورانية..
·     آمل أن أجد في عالم Second Life المثير حلا لمشاكل تدريس الرياضيات، وأن أتمكن من استخدامه في تعليم الرياضيات، أعتقد أن هذا سيكون نقلة نوعية على طريق تذليل الصعوبات التي يواجهها الطلبة في تعلمهم للرياضيات.. بالإضافة إلى العلوم الأخرى ... ولكن متى تتاح لي الفرصة لذلك؟!! 

أطمح إلى قيام مسؤولي التربية والتعليم بتبني هذه الأفكار وتطويرها لتناسب مجتمعنا العربي والإسلامي، وتكليف قسم خاص لمتابعة هذه التطورات والإمكانات في عالم تكنولوجيا التعليم.......

·     الرابط التالي يوفر شرحاً ملخصاً لأهمية  Second Life في عملية تعليم الرياضيات:

1 التعليقات:

l0ve bird يقول...

اول تعليق ..
احمد أبو سماحة ...
موضوع رائع وخصوصا انه بختص بمواضيع 3D واشياء افتراضية يستطيع الناس استخدامها قبل اقتنائها ..

وهذا الموضع جيد ليختص بالموضوع العلمي وخصوصا مادة الرياضيات لما فيها من اشكال شكلية ولا تحاكي عقل الانسان مباشرة بل تريد بعض الصعوبة لفهما بعكس اذا كانت بهذه التقنية الجديدة الرائعة وآمل ان تطبق بمناهج ومدراس فلسطين لتكون موضوعا سهلا عند الكثير من طلاب فلسطين بغض النظر بما لديهم من صعوبة او سهولة بفهم الاشياء

إرسال تعليق